من نحن | تواصل معنا: tahrir@mashahidsooriyyah.org

كيف يُطلب اللجوء في المملكة المتحدة

كلارا كونولي


٢٠٢١/٣/٦
[ENGLISH]      


إن كنت بحاجة إلى اللجوء، فهل تعرف ما عليك فعله؟ نشرت وزارة الداخلية إرشادات بلغات مختلفة حول كيفية طلب اللجوء في المملكة المتحدة.  وسنشرح هنا هذا الأمر بأبسط طريقة ممكنة.


أولاً،  عليك أن تكون داخل الدولة لتطلب اللجوء في المملكة المتحدة.  قدّم طلب اللجوء في أقرب وقت ممكن بعد وصولك.  تقدم بطلب في المنافذ الحدودية إن أمكن - فقط قل لضابط الحدود: "أريد التقدم بطلب للحصول على اللجوء".


إذا قُبض عليك، قُل للشرطة، "أريد التقدم بطلب للحصول على اللجوء"، وهم ستواصلون مع ضابط الهجرة.  أو إذا كنت محتجزًا، أخبر السلطات برغبتك بالحصول على اللجوء، وسيتخذون ترتيبات لزيارة قسم الهجرة.


في الحالات الاخرى، إذا كنت قد دخلت البلد بالفعل بشكل قانوني أو بدون ان تعرف السلطات بدخولك، قدّم طلب اللجوء شخصيًا عن طريق الاتصال بوزارة الداخلية Home Office للحصول على موعد في Lunar House في Croydon،  لندن.  رقم الهاتف حاليًا هو ٠٢٠٨١٩٦٤٥٢٤.  وسيعاد الاتصال بك على الرقم الذي استخدمته، ليخبروك بمكان وزمان المقابلة الأولى، والتي تسمى رسميًا بمقابلة "طلب اللجوء". يمكنك ان تطلب منهم مترجماً وفي هذه الحالة سيتصلون بك مرة اخرى مع المترجم.



مقابلة طلب اللجوء


المقابلة الأولى هذه، ليست مقابلة لجوء كاملة – بل هي فقط لمعرفة بعض التفاصيل عنك وعن عائلتك، وكيف ومتى وصلت إلى المملكة المتحدة.

  • عليك إحضار جواز سفر أو وثيقة هوية أخرى.
  • اجلب معك معلومات عن أي علاج طبي تتلقاه أو تحتاجه.
  • إذا كان معك أفراد من العائلة،  أحضرهم أيضًا.


يجب أن تحصل على مترجم لو كنت طلبت مترجمًا خلال المكالمة الهاتفية.


 سيسألون عن سبب رغبتك في طلب اللجوء.  أجب إجابة قصيرة من جملة واحدة مع أقل قدر ممكن من التفاصيل.  على سبيل المثال، "أنا خائف من النظام في بلدي" أو "أخشى السلطات الموجودة في المنطقة التي أعيش فيها".


إذا كنت في الحجز،  أخبرهم إن كنت قد تعرضت للتعذيب.  ويجب أن تتلقى بعد ذلك فحصًا طبيًا يساعدك في الإفراج عنك.


ستؤخذ بصمات أصابعك، وسيُطلب منك تسليم جواز سفرك إذا كان بحوزتك، أو تقديم تفسير لماذا لا تملك جوازاً إذا لم يكن لديك.


يجب أن تحصل على سجل للمقابلة في نهايتها.


لا تحتاج إلى مشورة قانونية قبل مقابلة طلب اللجوء – التزم فقط بالإجابات القصيرة والدقيقة على الأسئلة المطروحة، ثم أحضر نسخة من سجل المقابلة إلى محاميك. انظر المساعدة القانونية أدناه.



بطاقة تسجيل اللجوء


يجب أن يعطوك بطاقة تسجيل اللجوء، والتي تُستخدم كبطاقة هوية.  وسيمنحك هذا الوصول إلى العلاج الطبي المجاني، والحق في مقابلة الطبيب في منطقتك المحلية.


تسمح بطاقة تسجيل اللجوء أيضًا بالوصول إلى دعم اللجوء - انظر دعم اللجوء أدناه.  إذا كنت بلا مأوى وبدون موارد، فيمكنك طلب دعم اللجوء الفوري، ومن المحتمل أن يتم إرسالك إلى فندق قريب. 


وستحصل على وثيقة تفيد بأنك تحت كفالة الهجرة.  وهذا يعني أنه يمكنك البقاء بشكل قانوني في المملكة المتحدة ولكن بشروط معينة، مثل التواصل الدوري مع مركز الهجرة.


بطاقة تسجيل اللجوء لا تسمح لك بالعمل.



دعم اللجوء


يحق لطالبي اللجوء، الذين ليس لديهم موارد، الحصول على الإقامة والدعم أثناء النظر في طلبهم (بما في ذلك الاستئناف).  وتجدون المعلومات الرسمية حول دعم اللجوء هنا:

https://www.gov.uk/asylum-support


عادةً يتوفر السكن خارج لندن، إلا في ظروف استثنائية للغاية.


يبلغ راتب الفرد حاليًا ٣٧.٧٥ جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع، لكل فرد في الأسرة، مع بعض الإضافات للحوامل وأمهات الأطفال دون سن الثالثة.  وإذا كنت تسكن مع العائلة أو الأصدقاء، يحق لك طلب الراتب الشخصي فقط.


يمكن الحصول على دعم محدود بعد الرفض الأخير لطلب اللجوء،  إذا لم يكن من الممكن إعادتك إلى بلدك الأصلي (بسبب الحرب أو الوباء أو نقص الوثائق أو لأسباب أخرى).


يمكن لطالبي اللجوء الذين لا يمتلكون موارد مالية كافية الاتصال على الرقم: ٠٨٠٨٨٠٠٠٦٣١ من الاثنين للجمعة، من الساعة الثامنة صباحًا و حتى الساعة الخامسة و النصف مساءا.  وهذه مكالمات غير مجانية.


غالبًا يتردّد المحامون في تقديم طلبات دعم اللجوء، لكن موظفو البلديات والمنظمات غير الحكومية قد توافق على المساعدة.  وهنا رابط استمارة التقديم:

https://assets.publishing.service.gov.uk/government/uploads/system/uploads/attachment_data/file/787377/V4.0_Asylum_Support_Application_Form_v4Final.pdf 


وهنا رابط للمنظمات غير الحكومية التي تدعم اللاجئين:

https://www.fencesandfrontiers.org/support-and-tools-for-refugees



المساعدة القانونية


يحق لطالبي اللجوء الذين ليس لديهم مال الحصول على مساعدة قانونية مجانية،  لطلب اللجوء الخاص بك وأثناء أي استئناف،  وكذلك لطلبات الإفراج بكفالة إذا كنت محتجزًا،  ولأي طعن قانوني إذا تم إعطاؤك "إخطار بالترحيل" لترحيلك من المملكة المتحدة.


إذا كنت تتلقى دعم اللجوء أو كنت محتجزًا،  فأنت مؤهل تلقائيًا للحصول على مساعدة قانونية،  وإلا عليك تقديم دليل على الدخل/الدعم المالي.  وللحصول على المساعدة القانونية المجانية، يجب ألا يكون لديك أكثر من ٧٣٣ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا للعيش، بعد دفع الإيجار الخاص بك وبعد خصم مخصصات الشريك و/أو الأطفال.


لا تقترض المال لدفع الرسوم القانونية في حالة الإفلاس - محامو الهجرة الجيدون وأكثرهم خبرة يعملون بالمجان!


استخدم هذه القائمة للعثور على محام مساعدة قانونية في منطقتك.  ما عليك سوى كتابة الرمز البريدي الخاص بك والنقر فوق مربع "الهجرة":

https://find-legal-advice.justice.gov.uk


ومن الأفضل الانتظار إلى أن يتم نقلك إلى سكن اللجوء، الخاص بك، قبل القيام بذلك.  حيث يتردد المحامون في أخذك في منطقتهم،  إذا علموا أنك ستنتقل في المستقبل القريب.


إذا كنت محتجزًا،  اطلب موعدًا مجانيًا مع محامي مساعدة قانونية.   وقد تكون هناك قائمة انتظار،  لأن هناك طلب كبير على شركات المحاماة القليلة التي لديها الحق في زيارة مراكز الاحتجاز، لذا كن  صبوراً!


لا تحتاج إلى مشورة قانونية قبل مقابلة طلب اللجوء الأولى– التزم فقط بالإجابات القصيرة والدقيقة على الأسئلة المطروحة، ثم أحضر نسخة من سجل المقابلة إلى محاميك.



مقابلة اللجوء


التحضير:


سوف تتلقى خطابًا يوضح تاريخ ومكان مقابلة اللجوء.  ومن المفترض أن يتم تحديد موعدها في غضون شهرين من مقابلة طلب اللجوء الأولى،  ولكن غالبًا ما يكون هناك تأخير.  استخدم هذا الوقت للحصول على نصيحة قانونية - انظر المساعدة القانونية أعلاه.


اكتب بيان مفصل عن سبب طلب اللجوء، والذي يجب أن تستند إليه أثناء مقابلة اللجوء.


احصل على المستندات لدعم طلب اللجوء إذا كانت موجودة، مثل مذكرات التوقيف، وأقوال الشهود، ووثائق المحاكم، وترجمها إلى اللغة الإنجليزية.  يمكن أن تدفع المساعدة القانونية رسوم الترجمة.


إذا كنت من دولة تعتبر حاليًا غير آمنة،  مثل سوريا،  فقد تحاول وزارة الداخلية أن تجادل بأنك تكذب بشأن جنسيتك من أجل الحصول على اللجوء،  لذلك إذا لم يكن لديك جواز سفرك،  فحاول الحصول على أدلة أخرى عن جنسيتك.


إذا تعرضت للتعذيب،  وتعاني من آثار جسدية أو نفسية،  اطلب من محاميك ترتيب فحص طبي من منظمة Freedom from Torture،  freedomfromtorture.org،  أو من مختص طبي حسن السمعة.  وستدفع المساعدة القانونية تكلفة الفحص الطبي.  ولكن قد ترفض وكالة المساعدة القانونية الدفع لهذا الفحص، إلى أن تصل مرحلة الاستئناف.


المقابلة:


كن مستعدًا للمقابلة التفصيلية، والتي قد تستغرق عدة ساعات.


ستكون بمفردك، حيث لا يتم تمويل حضور محامي المساعدة القانونية.  وتأكد من أن المترجم الفوري  يمكنه فهمك (إذا كنت تستخدم واحدًا).


اطلب فترات استراحة إذا شعرت بالضيق أو احتجت إلى الراحة.


إذا سُئلت عن موضوع يثير الضيق بشكل خاص، فقل إنه من الصعب التحدث عنه.  ويجب تدوين ذلك في المحضر.


إذا كنت لا تتذكر شيئًا سُئلت عنه، فمن الأفضل أن تقول "لا أتذكر" بدلاً من التخمين.


 إذا كنت قد دخلت المملكة المتحدة بشكل قانوني،  على سبيل المثال بتأشيرة طالب،  فقم بتفسير أي تأخير في طلب اللجوء.


قدّم المستندات الداعمة (بما في ذلك البيان الذي كتبته) إلى من يقوم بالمقابلة، إذا لم يتم إرسالها مسبقاً من قبل المحامي، وتأكد من تدوينها في سجل المقابلة.


سيُطلب منك التوقيع على محضر المقابلة في نهاية كل صفحة.  يجب أن تٌقرأ مرة أخرى عليك،  ولكن إذا لم يتم ذلك،  اطلب من المترجم المساعدة قبل التوقيع على المحضر.



قرار اللجوء


يجب أن تتلقى رسالة القرار بعد أسابيع من المقابلة، ولكن غالبًا ما يكون هناك تأخير.


يمكن لمحاميك أن يطلب تأخيرًا إذا كان لديك دليل مهم آخر لتقديمه (على سبيل المثال تقرير طبي) أو إذا كنت تريد تصحيح سجل المقابلة، بعد قراءته بشكل دقيق.


إذا كان القرار إيجابيًا، ستؤخذ بصماتك في مركز معين أو مكتب بريد، وبعد ذلك ستحصل على تصريح إقامة مع وضع لاجئ لمدة خمس سنوات.


يمكنك بعد ذلك التقدم بطلب لم شمل أسرتك والحصول على وثيقة السفر الخاصة باتفاقية الأمم المتحدة.   ويمكنك العمل والدراسة والحصول على مزايا الرعاية الاجتماعية.


في نهاية السنوات الخمس يمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة.  ومن المستبعد أن تُرفض، ما لم يحدث تغيير دائم وكبير في بلدك الأصلي، مما يعني أن العودة آمنة.


بعد عام من الحصول على الإقامة الدائمة يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية.



استئناف اللجوء 


إذا كان القرار سلبيا،  يمكنك الاستئناف:

https://www.gov.uk/immigration-asylum-tribunal/appeal-from-within-the-uk


ولديك أربعة عشر يومًا لتقديم إخطار للاستئناف إلى محكمة الهجرة واللجوء.


اقرأ خطاب وزارة الداخلية "أسباب الرفض"،  والذي سيخبرك بالأمور التي يجب أن تثيرها في الاستئناف الخاص بك،  لإظهار أن وزارة الداخلية قد ارتكبت خطأ.


سيقوم مستشارك القانوني بتقييم ما إذا كان من المرجح أن ينجح استئنافك،  قبل منحك المساعدة القانونية.  وسيتم تقييم وضعك المالي مرة أخرى، وسيُطلب منك تزويدهم بالمعلومات المالية مرة أخرى.  كما في المرة السابقة،  فإن الأدلة على دعم اللجوء كافية للحصول على المساعدة القانونية المجانية.


في هذه المرحلة، لا يحتاج إخطار الاستئناف إلى أسباب تفصيلية للاستئناف نظراً لقصر المهلة.


من المرجح أن تكون جلسة الاستئناف الشفوية ناجحة أكثر من تلك التي يتم تقييمها من قبل القاضي على الورق.  وفي الوقت الحالي، تُعقد جلسات الاستماع الشفوية عن بُعد، بسبب وباء فيروس كورونا.  ويجب أن يكون محاميك قادر على إطلاعك على الإجراءات الحالية.



تحديات قانونية أخرى


إذا رُفض استئنافك، فهناك وسائل قانونية أخرى، مثل الاستئناف إلى المحكمة العلياUpper Tribunal .  لهذا يجب أن تكون قادرًا على إثبات أن القاضي ارتكب خطأً قانونيا وليس مجرد خطأ حول بعض الوقائع.


إذا كنت محتجزًا، يمكنك تقديم طلب الكفالة في:

https://www.biduk.org/pages/6-information-for-detainees


إذا تمت إدانتك لاستخدام وثائق مزورة للدخول إلى المملكة المتحدة، يمكنك الاستئناف بمجرد حصولك على وضع اللاجئ:

https://www.cps.gov.uk/legal-guidance/immigration


إذا كان هناك قرار بترحيلك من المملكة المتحدة، يمكنك الطعن فيه، عادةً عن طريق المراجعة القضائية، والتي ستحتاج إلى محامٍ بشأنها:

https://righttoremain.org.uk/toolkit/jr






نشرت هذه المقالة على الانترنت بتاريخ ٢٠٢١/٣/٦.
اللوحة: منحدرات دوفر كما ترى من مياة القناة الإنجليزية
ترجمة: بيان أبو غيداء.
رسم اللوحات: كيلي ستروم.